مقالات اجتماعية : الفضول

مقالات اجتماعية
مقالات اجتماعية : الفضول

ان صفة الفضول من الصفات الظاهرة في مجتمعنا بل وفي المجتمعات كلها ولاأحد منا.يجهل معنى الفضول فكلنا نعرف أن الفضول هوالتدخل في شؤون الغير أو بالادق:هو ذلك الدافع الموجود لدى الانسان لمعرفة كل شيء في اي شيء مهما كان هذا الشيء ويستعمل في سبيل ذلك كل شيء يستطيعه مما يعنى أنه في الوقت الذي نجد رجلا يتصف بالفضولرغم قلتهم فى هذا الزمن نجد في المقابل ان هناك اكثرمن امرأة يمكننا أن نطلق عليه لقب فضولية جدا ..!!

غير أن المثير للانتباه أن فضول المرأة يختلف عن فضولالرجل وبدرجات مختلفه من امرأة إلى أخرى بحيث نجـــدأن المرأة اكثر التصاقا بالفضول واكثر عمقا بتفاصيــــــله ..!!

ســواء اكان ذلك على مستوى الأسئلة المركزة في هذاالخصــوص والتي تسألها وتبحث عن إجابات مفصـــلةعنها حتى باتت أشــبه ما تكون بـ أســــلوب البحث عنما وراء الحدث كخبر يستحق التداول ..!!

ومن هنا فـأن السؤال يكون حاضرا وبقوه على نحــوهل الفضول بالنسبة للمرأة يعتبر فطريا آم إنها صفه مكتسبةوالفضول كما أشرت سابقا يعتبر مسألة نسبية إلى حد ماولكن ماتتميـــز به المرأة من فضول يجعلنا نعيد النظر في هذه النظرية وخصوصا وان تزايد أعداد النساء الفضولياتفي مجتمعاتنا العربية فى تزايد مهيب بل وأصبحت ظـــاهرهلايمكن الوقوف عندها بمثل هذا المفهوم القاصر ..!!

الفضول مفيد في بعض الاحيان ولكنه ضار في الكثير منها ولعلنا نذكر الخطيئة الكبرى لسيدنا ادم عليه السلام حيث دفعه فضوله مع وسوسة الشيطان للاكل من شجرة الخلد حتى يشبع فضوله لمعرفة لماذا منعه الله تعالى من الاكل من هذه الشجرة......وهناك مثال بسيط لا بد ان نكون قد مررنا به ، فان كنت جالسا مع احد اصدقائك وتركت دفتر مذكرات او هاتفا نقالا او بريدا الكترونيا مفتوحا وغبت عنه لفترة بسيطة ، فانك عندما تعود تجده يطلع على رسائلك الواردة او خواطرك المسجلة ليرضي فضوله .......

ولكن هنا سنتناول ثلاثة انواع من هذا الفضول الا وهي (الدافع والقاتل والمحرم):
 
الفضولدافع :منذ قديم الزمان كان الفضول من اقوى الدوافع للكثير من الانجازات البشريه ، ففضول كريستوفر كولمبوس لمعرفة ما وراء البحار هو ما ادى الى اكتشاف الارض الجديده(اميركا) وفضول الانسان الى غزو الفضاء هو كان الخطوة الاولى التي سبقت خطوة نيل ارمسترونغ الى القمر ، وفضول الانسان في معرفة تراكيب جسم الانسان الداخليه هو ما ادى الى اكتشاف علاج للعديد من الامراض المستعصيه ، وهناك من الامثلة الكثير ولكن نكتفي بما ذكرالفضول قاتل :الفضول قد يؤدي بصاحبه الى الموت في كثير من الاحيان ،فضول بعض الناس في اكتشاف المغارات المجهوله وقمم الجبال ، وفضول بعض الصحفيين في الخوض عميقا للحصول على سبق صحفي فتراه يغوص عميقا في اطلاعه على اسرار جيش او عصابة ، وغير ذلك من الفضول ادى الى موت اصحابه في كثير من الاحيان!!!!!!


الفضولمحرم :هذا النوع من الفضول خاص بنا معشر المسلمين ، وقد حذرنا منه رسولنا الكريم عليه اكرم الصلوات واتم التسليم ، فهو فضول في البداية والحاد في النهاية ،ويتلخص هذا الفضول في الرغبة في معرفة وصف الخالق سبحانه وتعالى ومكان وجوده بالتحديد و و و الخ لا اريد الخوض فالباقي معروف حتى لا اقع انا في الكفر و الألحاد...

*يوجد نوع من فضول لا اراه فضول هو ان تسال صديق لك عن احواله شخصية فقد يراه البعض فضول وانا اراه انك تحاول ان تريح انه بانه يحكي لك او كنوع من فضفضه الفضول وحب الاستطلاع بين طرفى نقيض ففى أقصى الطرف الأيمن الذى ليس عنده فضول ولا يسعى لمعرفة شىء وهذه تسمى بلادة وعلى أقصى الطرف الأخر من يبحث عن أسرار الناس ويفتش عن دواخلهم ويتدخل فيما لا يعنيه وبين الطرفين وسط فى هذا الوسط يسأل الانسان عن ما يعنيه وما يعلمه بالأخرين بحيث لا يجرح لهم عورات لذلك فليس كل الفضول مكروه بل ما كان وسطى وهذ السلوك يوجد ايضا في الحيوان فيوجد مثل قديم يقول الفضول قتل القطة (بالإنجليزية: Curiosity killed the cat) وهو مثل إنجليزي يضرب للتحذير من الفضول الذي قد يقود لضرر.

قيل ان المعنى بالفضول هنا هو الانسان , القصة تحكي عن العالم الفيزيائي شرودنجر كان لديه قطه و قام بوضعها داخل صندوق ووضع معاها عبوة متفجرة تكفي لقتل القطة. و اغلق الصندوق عليها. وفاصبحت النظريه تقول ما لم يفتح شرودنجر الصندوق فهناك احتمال 50% بان القطة مازات حية و هناك احتمال 50% انا القطة ماتت بالمفتجرات او الغاز السام. فعلى هذا خرج مثل الفضول قتل القطة, بمعنى درجة فضول العالم شرودنجر او الانسان عموما خطرت بوضع القطة مع متفجرات فقط لي تختبر هذه النظرية وتوجد رواية اخري وقصة هذا المثل ...... يحكى انه كان هنالك قطة فوق سطح أحد المنازل، وفي إحدى الليالي المقمرة شاهدت القمر فأرادت أن تتعرف على القمر، فقفزت لتصل إلى القمر لكنها بالطبع سقطت على الأرض وماتت فقيل: (الفضول قتل هرة) واللــــــــه أعلم ....

الفضول هل هو داء أم مجرد طبع قد يكون عابر أو مقيم ؟ ..
والسؤال: هل أنت فضولي ؟؟ ..
البعض قد يقول : لا أعلم .. وغيره سيقول بدون تردد : لا .. والآخر سيهز كتفه
قبل ان تجواب علي سوال هل انت فضولي ام لا جواب علي هذه الاسئله:
* وأنت ماشي في الطريق ورأيت شخصان يتناقشان بعصبيه .. هل تنصت وتحاول معرفة الموضوع؟
* توقفت سيارة أمام منزل جيرانكم وبدأ الركاب بالنزول .. هل تذهب لتعرف من هم وما الأمر؟
* أنت في زيارة لصديق .. جالس في حجرة الضيافه المنزل الذي تدخله للمرة الأولى .. خرج صديقك لإحضار موجبات الضيافة .. هل تتجول بعيناك في المكان .. وتبص حولك مثل مروحة ؟
* شقيقك الصغير نسى خطاب في المنضدة .. هل تهجم عليه وتقراهه؟* قمتي بزيارة مفاجئة لجارتك .. وجدتيها في المطبخ .. هل تقتحمي المطبخ أم تسلمي وتنتظري في الخارج؟
* انت في زيارة لصديق في بيته .. استأذنك للحظات .. رن هاتفه النقال الموضوع في المكتب .. هل ترفعه لمعرفة من المتصل؟

باختصار .. هل تتشوق لمعرفة أدق التفاصيل لمواضيع لا تهمك ؟ ..
هل تندم على ضياع فرصة تلصص على الآخرين؟
.. ما هو شعورك إذا وجدت أن هناك من يعبث بأشياء تخصك؟
..سؤال بدون حواجز: هل أنت فضولي؟؟

تمت بحمدلله
كتبت بواسطة
 هذه واحدة من مجموعة مقالات اجتماعية هادفة اذا اردت المزيد اضغط على مقالات اجتماعية

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لاصحابها كتب pdf ©2014 .